Posted by: basem | 08/10/2010

18 أكتوبر – يوم الشباب العالمي للديمقراطية

في التجمع الثالث للحركة العالمية من أجل الديمقراطية في جنوب أفريقيا عام 2004، قامت مجموعة من الشباب من نشطاء الديمقراطية وحقوق لإنسان حول العالم بالاتقاء معا لتأسيس ما أطلق عليه بعد ذلك حركة الشباب العالمية من أجل الديمقراطية بهدف المساندة والتضامن مع بعضهم البعض وإنشاء حركات دائمة تعمل من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان عن طريق تمكين ومساندة الشباب فيما يقومون به من أنشطة لنشر الديمقراطية.

اليوم، تهدف حركة الشباب العالمية من أجل الديمقراطية لأن تعمل كمنصة للنشطاء الشباب لتوجيههم نحو أهمية نشر القيم الديمقراطية، وكمنتدى لمشاركة المعلومات والأفكار، وكحركة تضامن تستهدف تحقيق الفاعلية والتأثير. وتتيح الحركة للنشطاء الشباب مجالا لبناء العلاقات بين بعضهم البعض، وللتعاون عبر الحدود، ولتعميق فهمهم للقضايا المحورية، وأيضا لتنمية مهاراتهم العملية. وكحركة عالمية تستهدف حركة الشباب دعم مشاركة الشباب في مجهودات تقوية الديمقراطية في البلدان التي تبدو فيها ضعيفة، وإصلاحها وإنعاشها حتى في البلدان التي تحققت فيها الديمقراطية منذ وقت طويل، وأيضا دعم ومساندة المجموعات الديمقراطية في البلدان التي لم تدخل بعد في عملية التحول الديمقراطي.

في 18 أكتوبر تحتفل حركة الشباب العالمية من أجل الديمقراطية بيوم الشباب العالمي من للديمقراطية، وهو اليوم الذي يحتفل فيه نشطاء الديمقراطية الشباب حول العالم بدورهم في النضال من أجل الديمقراطية وفي الغالب يواجهون العديد من المشاكل والعقبات في طريق تحقيقها، وفي إطار ذلك يقوم نشطاء الديمقراطية الشباب حول العالم بتطوير وإبداع الوسائل السلمية المختلفة في مواجهة الأنظمة الغير ديمقراطية في العالم. في العام الماضي قام النشطاء الشباب في ذلك اليوم بعرض الأفلام وعقد الحلقات النقاشية والأنشطة الأخرى المختلفة للتعبير عن تضامنهم العالمي في هذا اليوم. وفي هذا اليوم يتنبى النشطاء حول العالم شعار “تعرف على النشطاء الشباب الذين يوجهون خطرا” بهدف رفع الوعي والتضامن العالمي بخصوص التحديات التي تواجه نشطاء الديمقراطية الشباب في العالم. تهدف الحركة في هذال اليوم لجذب أنظار العالم نحو معاناة الشباب الذين يقعون تحت الاعتقال او المهددين بذلك بسبب نضالهم من أجل الديمقراطية في بلاد مثل كوبا وبورما وإيران ومصر وزيمبابوي حيث يستخدم الاعتقال بواسطة انظمة تلك الدول لترهيب ومعاقبة النشطاء.

يمكنك المشاركة والتضامن في هذا اليوم بطرق مختلفة:

  1. تعرف على النشطاء الذين يواجهون خطرا وانشر أخبارهم.
  2. نظم حدثا في محيطك وسجله هنا.
  3. شارك في المسابقة العالمية للمقال.
  4. انشر الفكرة عن طريق وضع بانرات اليوم في مدونتك أو موقعك الالكتروني أو حسابك على فيس بوك.

يمكنك مطالعة المزيد عبر مدونة حركة الشباب العالمية من أجل الديمقراطية:

http://www.wymdonline.org

أو مدونة يوم الشباب العالمي للديمقراطية:

http://day18oct.wordpress.com/

ويمكنك مشاركة الاحتفال باليوم بمشاركة المعهد المصري الديمقراطي EDA والذي سيعرض فيلم “الإطاحة بطاغية” والذي يحكي قصة نجاح حركة أتبور الصربية في الإطاحة بالنظام الاستبدادي للديكتاتور الصربي “سلوبودان ميلوسوفيتش”:

http://egyda.org/?p=314

كذلك يمكنك استخدام هذه البانرات في نشر الفكرة:


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: