Posted by: basem | 14/08/2012

في سبيل العدالة – فيلم وثائقي قصير

الفيلم الوثائقي القصير “في سبيل العدالة” من إنتاج المركز الدولي للعدالة الانتقالية. يسلّط الوثائقي الضوء على أهمية السعي لتحقيق العدالة الانتقالية في أعقاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان ويفتح الباب أمام النقاش حول جدوى العدالة الانتقالية في عالم اليوم. يكتسب هذا الوثائقي أهمية خاصة بالنسبة الى الجماهير في العالم العربي ومصر تحديداً بحيث يخصص جزءاً أساسياً منه للحديث عن ثورة 25 يناير والتحديات أمام مصر.

يجيب الوثائقي على تساؤل لماذا السعي الى تحقيق العدالة الانتقالية في أعقاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان؟ ويفتح الباب أمام النقاش حول جدوى العدالة الانتقالية في عالم اليوم. ويتجلى مدى تعقيد ذلك النقاش في الروايات العديدة التي يتناولها. ففي حين يرى البعض العدالة الانتقالية كنوع من “العدالة الناعمة” وبديلاً للعدالة الجنائية في أعقاب ارتكاب الفظائع الجماعية والقمع؛ يعتبر آخرون أنها تقتصر فقط على العدالة الجنائية وتركز فقط على مرتكبي الانتهاكات. ويظن البعض أن العدالة الانتقالية عقبة أساسية أمام الوصول الى اتفاقيات سلام بينما يراها آخرون على أنها عصا سحرية وعلاجاً سريعاً لآثار الحرب والانتهاكات. في نهاية الأمر، من منظور العدالة الانتقالية فبدون المحاسبة على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان يكون للمجتمعات أملٌ ضعيفٌ في ضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات أو بناء السلام الدائم.

الوثائقي موجود على الموقع الإلكتروني للمركز الدولي للعدالة الانتقالية على الرابط التالي: http://ictj.org/ar/news/case-justice
وعلى موقع المركز على يوتيوب: http://www.youtube.com/watch?v=wkgJLTMbLik

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: